www.sadana.yoo7.com * صدى الفكر * www.sada.tk


ملف كامل عن كل مايتعلق بالموت

شاطر
avatar
صدى الفكر
Admin
Admin

السمك الثعبان
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

ملف كامل عن كل مايتعلق بالموت

مُساهمة من طرف صدى الفكر في الخميس أكتوبر 06, 2011 3:40 pm

علامات حضور ملك الموت

1- (رؤية المحتَضَر لمَلكِ الموتِ) ، لو كان من أهل الجنه فإنه يرى ملك الموت في صورة حسنة ويرى ملائكة الرحمة بيض الوجوه، معهم أكفان من الجنة وحنوط من الجنة ، يجلسون منه مد البصر ،ثم يأتي ملك الموت فيجلس عند رأسه فيقول :
يا فلان أبشر برضى الله عليك، فيرى منزلته في الجنة ، ثم يقول ملك الموت:
يأيتها النفس الطيبة : اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان .

وأما إن كان من أهل الشقاوة فإنه يرى ملك الموت في صورة أخرى،ويرى ملائكة العذاب سود الوجوه ، معهم أكفان من النار ، وحنوط من النار، ثم يأتي ملك الموت ويجلس عند رأسه ، ويبشره بسخط الله عليه ، ويرى منزلته من النار، ويقول ملك الموت :
اخرجي أيتها النفس الخبيثة ، أبشري بسخطٍ وغضبٍ من الله.

2- و عندما يرى المحتضر ملك الموت يصاب....بانهيار القوى ،وعدم المقاومة ، والاستسلام لليقين ، فيحصل لديه الغثيان ، ويصابب السكرات والعبرات ،وعدم الاستعداد للكلام ، فهو يسمع ولا يستطيع أن يرد ،ويرى فلا يستطيع أن يعبر، و يرتبك قلبه ، وتظطرب ضرباته ،فيصحو أحياناً ويغفو أحياناً من شدة سكرات الموت ..
اللهم أعنَّا على سكرات الموت...........

العلامات التي تدل على موت المحتضَر : -

1- شخوص البصر.....
كما ورد في الحديث الشريف:
دخل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم على أبي سلمة وقد شَخَص بصره وأغمضه ثم قال :

( إن الروح إذا قبضت تبعه البصر..)
2- انحراف الأنف عن اليمين أو الشمال........
3- ارتخاء الفك السفلي لارتخاءالأعضاء عموما.ً.
4-سكون القلب ، ووقوف ضرباته......
5- برودة الجسم عامة ..........
6- التفاف الساق الأيمن على الأيسر أو العكس ......
. لقوله تعالى : ' والتفَّتْ الساق بالساق ' .(القيامة 29)

ماذا نفعل بعدتأكدنا من وفاة الشخص.......؟؟؟؟

1- إغماض عينيه.....
2- إقفال الفم.....
3- تليين المفاصل خلال ساعة من وفاته ، ليسهل نقله وغسله وتكفينه...
4- وضع ثقل مناسب على بطنه ليمنع انتفاخه إذا لم يُعجل في تغسيله...
5- تغطية الجسم حتى يُشرع في تجهيزه ........
6- الإسراع في تجهيزه ، لقوله صلى الله عليه واله وسلم :
(أسرعوا بالجنازة ؛ فإن تَكُ صالحة فخيرتقدمونها، وإن تك سُؤى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم)
7- المبادرة بقضاء دَينه لحديث النبي صلى الله عليه واله وسلم قال : (نفس المؤمن معلقة بدَينه حتى يُقضى عنه)

الخاتمة وعلاماتها : -

أ - من علامات حُسن الخاتمة... :
1- الحديث الأول: قال رسول الله صلىالله عليه واله وسلم
( من كان آخر كلامه من الدنيا... لا إله إلا الله دخل الجنة)
2- الحديث الثاني: قال الرسول الله صلى الله عليه واله وسلم : (موت المؤمن بعرق الجبين)
3- الحديث الثالث :
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة ،أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر }
-4ومن علامات حسن الخاتمة أن يموت على طاعة من طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه واله وسلم ،كما لو مات في صلاة أو في صيام أو في حج أوفي عمرة أو في جهاد في سبيل الله أو في دعوة إلى الله . ومن يرد الله به خيراًيوفقه إلى عمل صالح فيقبضه عليه ...

ومن العلامات التي تٌرى على الميت المؤمن بعد وفاته :

أ - الابتسامة على الوجه .......
ب - ارتفاع السبابة .......
ت - الوضاءة والإشراقة والفرحة بالبشرى التي سمعها من ملك الموت، وأثرهاعلى وجهه.......
ب_ أما علامات سوء الخاتمة فهي كثيرة ومتعددة ومنها :

-1عندما يموت الانسان على شرك ، أو على ترك الصلاة متهاوناً ,
وكذلك من يموت على الأغاني والمزامير والتمثيليات والأفلام الماجنة ومن يموت على الفاحشة بعمومها والخمر والمخدرات .
-2 ومن العلامات التي تظهر على الميت العاصي بعد الوفاة :
أ_عبوس الوجه وقتامته وظلمته لعدم الرضى بما سمع من ملك الموت بسخط الله ...
ب_ ظهور سواد على الوجه . وقد يعم السواد سائر الجسد - إلى غير ذلك - والعياذً بالله .

-3 أنصح للمتهاونين في أداء الصلاة - واختصار ركعاتها - بالإسراع بالتوبةإلى الله والمحافظة عليها حتى يصل للخشوع فيها ؛ لأنها عمود الإسلام ......
ولأن الفرق مابين الرجل المسلم والكفار ترك الصلاةكما علمنا نبينا وقدوتنامحمد صلى الله عليه واله وسلم : (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر)
والصلاة حصن حصين لصاحبها ، فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر

لقوله تعالى :
' إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ' ( العنكبوت 45). صدق الله العلي العظيم
لااله الا الله محمد رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
هذا والله اعلم....

انتبه انتبيهي

قد نظن أن الآخرة بعيدة عنا كل البعد ولكن في الحقيقة هي أٌقرب مما نتصور فربما لايفصلنا عنها سوى ثواني معدودة 00000
اللهم نسألك حُسن الخاتمه
دعواتكم أخواني اللهم أحسن خاتمتنا

صفة الصلاة على الميت

في الصلاة على الميت أربع تكبيرات ‘ وصفها كما يأتي :
1- يكبر التكبيرة الاولى ويستعيذ ويسمي ولا يقرأ دعاء الاستفتاح ثم يقرأ الفاتحة .

2- يكبر التكبيرة الثانية ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .

3- يكبر التكبيرة الثالثة ويدعو للميت ولنفسه وللمسلمين .

4- يكبر التكبيرة الرابعة ويسكت بعدها قليلا ثم يسلم عن يمينه تسليمة واحدة .

الصلاة على الجنازة :
* الصلاة على الجنازة فرض كفاية . أي يكفي أن يقوم به بعض المسلمين .
* يُسَن أن يقوم الإمام عند رأس الرجل [ كما في صورة 16 ] , وعند وسط المرأة [ كما في صورة17 ] لفعله صلى الله عليه وسلم16 .
* السنة أن يتقدم الإمام على المأمومين , ولكن إذا لم يجد بعض المأمومين مكاناً فإنهم يصفون عن يمينه وعن يساره .
* يكبر الإمام أربع تكبيرات , يقرأ بعد التكبيرة الأولى الفاتحة بعد أن يتعوذ ، وبعد التكبيرة الثانية يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كما يفعل في التشهد , أي يقول : (( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد )) وإن اقتصر على قوله : (اللهم صلِّ على محمد ) فإنه يجوز .

ثم بعد التكبيرة الثالثة يدعو للميت بما ورد من أدعية , ومن ذلك قول : (( اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعفُ عنه ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدَنَس , وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من أهله , وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة , وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار )) 17.
أما السَّقط وهو من كان عمره 4 أشهر فأكثر ، فإنه يدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( والسَّقط يُصلى عليه ويُدْعى لوالديه بالمغفرة والرحمة ))18 .
ثم بعد التكبيرة الرابعة يسكت قليلاً ، ثم يُسَلم عم يمينه تسليمة واحدة ، لفعله صلى الله عليه وسلم19 ، ويجوز أن يسلم تسليمة ثانية عن يساره 20.
* يسن أن يرفع المصلى يديه مع كل تكبيرة ، لفعله صلى الله عليه وسلم21 .
* من فاته بعض التكبير مع الإمام فانه يُتابع الإمام ، مثلاً : إذا دخل مع الإمام في التكبيرة الثالثة ، فانه يدعو للميت ثم بعد التكبيرة الرابعة يكبر فيقرأ الفاتحة ثم يكبر فيصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يُسَلم ، إذا أمكنه ذلك قبل رفع الجنازة ، وإلاّ سلم مع الإمام ولا شيء عليه .
* من فاتته الصلاة على الميت جاز له أن يصلي على القبر ، أي يجعل القبر بينه وبين القبلة ويصلي عليه كما يصلي على الجنازة [ كما في صورة 18 ] ، لفعله صلى الله عليه وسلم . 22
* تستحب الصلاة على الغائب ، أي الذي يموت في بلاد أخرى ، إذا لم يُصَل عليه هناك .
* يُصلي المسلمون على قاتل نفسه ، وعلى قطاع الطرق ، ولكن يُسْتحب لأمير البلد وعالمها أن لا يصلى عليه ، لينزجر بذلك غيره .
* تجوز الصلاة على الجنازة في المسجد لفعله صلى الله عليه وسلم23 ، والسنة أن يُجْعل للجنائز مكان خاص للصلاة عليها خارج المسجد ، لئلا يتلوث ، ويُسْتحب أن يكون هذا المكان قريباً من المقبرة تسهيلاً على الناس .

[b]
avatar
صدى الفكر
Admin
Admin

السمك الثعبان
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

رد: ملف كامل عن كل مايتعلق بالموت

مُساهمة من طرف صدى الفكر في الخميس أكتوبر 06, 2011 3:42 pm

الدعاء للميت
الدعاء للرجل
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّار
اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم به ، اللهم ان كان محسناً فزد في إحسانه ، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته ، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده
اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا, وشاهدنا وغائبنا, وصغيرنا وكبيرنا, وذكرنا وأنثانا, اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان, اللهم لا تحرمننا أجره, ولا تضللنا بعده
اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك, فقه فتنة القبر وعذاب النار, وأنت أهل الوفاء والحق, فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم
اللهم إن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه, إن كان محسناً, فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه



ويقول في المرأة



اللهم ارحمها فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك . اللهم قها عذابك يوم تبعث عبادك.
اللهم نور لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها.
اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة. لا حفرة من حفر النار .
اللهم أغفر لها وارحمها واعف عنها واكرم نزلها .
اللهم ابدلها دارا خيرا من دارها . واهلا خيرا من اهلها . وذرية خيرا من ذريتها وادخلها الجنة بغير حساب برحمتك يا ارحم الراحمين.
اللهم انقلها من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يامنان يا بديع
السموات والارض تغمد (المتوفاة) برحمتك يا ارحم الراحمين.
اللهم ان كانت (المتوفاة) غير اهلا لوصول رحمتك فرحمتك اهلا لان تسعها.
اللهم اطعمها من الجنة واسقها من الجنة وارها مكانها من الجنة وقل لها ادخلي من أي باب تشأئين
اللهم ان (المتوفاة) امتك بنت عبدك تحتاج الى رحمتك وانت غنى عن عذابك فارحمها.
اللهم وارزقها لذة النظر الى وجهك والشوق الى لقاءك.
اللهم ارجع نفسها اليك راضية مرضية وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين.
اللهم انت غني ونحن الفقراء فانت غني ونحن الفقراء فانت غني عن عذابها فارحمها.
اللهم اجعل ذريتها سترا بينها وبين نار جهنم.
اللهم اجعل ذريتها ذرية صالحة تدعوا لها بخير الى يوم الدين.
اللهم اني اسالك الفردوس الاعلى نزلا لها.
اللهم واسقها من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا تظما بعدها ابدا.
اللهم واظلها تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك ولا باقي الا وجهك.
اللهم بيض وجهها يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه.
اللهم يمن كتابها.
اللهم وثبت قدمها يوم تزل فيها الاقدام.
اللهم اكتبها عندك من الصالحين والصدقين والشهداء والاخيار والابرار.
اللهم اكتبها عندك من الصابرين وجازها جزاء الصابرين.



الدعاء للطفل



اللهم إنه عبدك ، وابن عبدك ، أنت خلقته ورزقته وأنت أمته وأنت تحييه ، اللهم أجعله لوالديه سلفاً وذخراً وفرطاً وأجراً وثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما ولا تفتنا وإياهما بعده ، اللهم ألحقه بصالح سلف المؤمنين في كفالة إبراهيم ، أبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وعافه من فتنة القبر وعذاب جهنم .



الدعاء لأ كثر من جنازة


وإن كان يصلي على ذكر وأنثى معاً يغلب الذكر على الأنثى فيقول : إنهما عبداك وأبنا عبديك ، وابنا أمتيك ….. الخ

وان كان يصلي على مجموعة من الرجال والنساء فيقول : اللهم أنهم عبيدك وأبناء عبيدك ….الخ ،

وإن كانا نساءاً فقط فيقول : اللهم إنهن إماؤك وبنات عبيدك وبنات إمائك كن يشهدن …الخ .

زاد في الدعاء المذكور في حق الميت بعد التكبيرة الرابعة اللهم أغفر لأسلافنا وإفراطنا ومن سبقنا بالإيمان اللهم من أحييته منا فأحيه على الإيمان ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام وأغفر للمسلمين والمسلمات ثم يسلم .



بعض الأدعية الواردة عن الصحابة والصالحين



دعاء أبو بكر الصديق : (( اللهم عبدك أسلمه الأهل, والآل, والعشيرة, والذنب العظيم, وأنت الغفور الرحيم )).

دعاء عمر بن الخطاب : (( اللهم أصبح عبدك فلان إن كان صباحاً, وإن كان مساء قال : أمسى عبدك, قد تخلى من الدنيا, وتركها لأهلها, وافتقر إليك, واستغنيت عنه, وكان يشهد أن لا إله إلا أنت, وأن محمداً عبدك ورسولك, فاغفر له وتجاوز عنه )).
وعنه أنه كان إذا سوى على الميت قبره قال : (( اللهم أسلمه إليك الأهل والمال والعشيرة, وذنبه عظيم, فاغفر له )).

دعاء علي بن أبي طالب : (( اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا, اللهم اغفر له, اللهم ارحمه, اللهم أرجعه إلى خير مما كان فيه, اللهم عفوك, اللهم ارفع درجته في المهديين, وأخلفه في تركته في الغابرين, ونحتسبه عندك يا رب العالمين, اللهم ولا تحرمنا أجره, ولا تفتنا بعده.
اللهم عبدك وولد عبدك نزل بك اليوم, وأنت خير منزول به, اللهم وسع له في مدخله, واغفر له ذنبه فإنا لا نعلم منه إلا خيراً وأنت أعلم به )).

دعاء عبد الله بن مسعود : (( اللهم عبدك وابن عبدك, أنت خلقته, وأنت هديته للإسلام’ وأنت قبضت روحه, وأنت أعلم بسريرته وعلانيته, جئنا شفعاء له, اللهم إنا نستجير بحبل جوارك له, فإنك ذو وفاء, وذو رحمة, وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته, اللهم نور له في قبره, وألحقه بنبيه )).

دعاء عبد الله بن عمر : (( اللهم بارك فيه, وصل عليه, واغفر له, وأورده حوض نبيك _صلى الله عليه وسلم_ )).

دعاء عبد الله بن عباس : (( اللهم عبدك, وابن عبدك, وابن أمتك, يشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك, ويشهد أن محمداً عبدك ورسولك, أصبح فقيراً إلى رحمتك, وأصبحت غنياً عن عذابه, إن كان زاكياً فزكه, وإن كان مخطئاً فاغفر له, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تضلنا بعده )).

دعاء عبد الله بن سلام : (( اللهم اغفر لحينا وميتنا, وصغيرنا وكبيرنا, وذكرنا وأنثانا, وشاهدنا وغائبنا, اللهم من توفيته منهم فتوفه على الإيمان, ومن أبقيته منهم فأبقه على الإسلام )).

دعاء أبي موسى : (( اللهم اغفر له كما استغفرك, وأعطه ما سألك, وزده من فضلك )).

دعاء أبي الدرداء : (( اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا المسلمين, اللهم اغفر لفلان بن فلان ذنبه, وألحقه بنبيه _صلى الله عليه وسلم_, اللهم ارفع درجته في المهديين, وأخلفه في عقبه في الغابرين, واجعل كتابه في عليين, واغفر لنا وله يا رب العالمين, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تضللنا بعده )).
دعاء أبي سعيد الخدري : (( اللهم أنت ربنا وربه, خلقته ورزقته وأحييته وكفيته, فاغفر لنا وله ولا تحرمنا أجره, ولا تضللنا بعده )).

دعاء عبادة بن الصامت : (( اللهم إن عبدك فلاناً كان لا يشرك بك وأنت أعلم به, إن كان محسناً فزد في إحسانه, وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تضللنا بعده))

دعاء زيد بن ثابت : (( اللهم عبدك وابن عبدك, أحييته ما شئت, وقبضته حيث شئت وتبعثه إذا شئت, اللهم إن كان زاكياً فزكه, وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تضلنا بعده, اللهم اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان, ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك غفور رحيم )).

دعاء أنس بن مالك : (( عبدك ونزل بك, فارأف به وارحمه, اللهم جاف الأرض عن جنبيه, وافتح أبواب السماء لروحه, وتقبل منه بقبول حسن, اللهم إن كان محسناً فضاعف له الحسنات, وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه )).

دعاء حبيب بن مسلمة : (( اللهم اغفر لهذه النفس الحنيفة المسلمة, واجعلها من الذين تابوا واتبعوا سبيلك, وقها عذاب الجحيم )).

دعاء عطاء بن أبي رباح : (( اللهم اغفر له وارحمه, وأردده إلى خير مما كان فيه, واجعل اليوم خير يوم جاء عليه, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تفتنا بعده )).

دعاء الحسن البصري : (( اللهم عبدك فلان عظّم أجره ونوره, وألحقه بنبيه _صلى الله عليه وسلم_ وأفسح له في قبره, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تضلنا بعده ))

دعاء محمد بن المنكدر : (( اللهم ثبته هو الآن يسأل )).

• حكم التعزية وحكمتها

فإن من نعمة الله وإحسانه إلينا ان شرع لنا ديناً حثنا على معالي الامور ومكارم الاخلاق فكان من محاسن الاسلام

مشروعية العزاء وهو مواساة ذوي الميت وتسليتهم وحثهم على الصبر و الاحتساب , كذلك الدعاء للميت و الترحم

عليه و الاستغفار له .

وقد نص الفقهاء – رحمهم الله – على استحباب تعزية المصاب في قولهم : (( وتسن تعزية المصاب بالميت )) وهذا

الامر دائر بين تأكيد الاستحباب فيكون سنة مؤكدة وبين الاستحباب وقد يكون واجباً إذا ترتب عليه صلة رحم او دفع

القطيعة فتجب لهذا الاعتبار .

• صفة العزاء و التعازي

وصفة العزاء لم تأت الشريعة السمحاء بصيغة محدده فيه يجوز مجاوزتها الى غيرها ! ولهذا لعزاء الميت صور و أحوال :-

1.

منها الدعاء للميت بالمغفرة والدعاء للحي بجبر المصاب وحسن العزاء , وأفضل ذلك ما جاءت به السنة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( لله ما اخذ وله ما اعطى , وكل شئ عنده بأجل مسمى )) وحث ذوي الميت على الصبر و الاحتساب حيث بهذا امر النبي ابنته لما مات فقيدها بقولة (( مرها فلتصبر و لتحتسب )) – متفق عليه –
ولو قال ما نص عليه العلماء (( أحسن الله عزائكم وجبر مصابكم وغفر لميتكم )) ونحوها من الألفاظ و الاداعية المناسبة .

2.

ومنها مواساة أهل الميت وتسليتهم بصنع طعامهم وما يتعلق بذلك من تهيئة حوائجهم و الاصل في هذا ان النبي لما بلغة موت ابن عمه جعفر بن ابي طالب شهيداَ بمعركة مؤته قال لاهله (( اصنعوا لال جعفر طعاماً , فقد أتاهم ما يشغلهم )) فهذا أمر مناط بعلته و سببه

3.

ومنها تسليتهم بالانس معهم وحثهم على الصبر و الاحتساب و تخفيف مصاب فقد عزيز عليهم بالكلام الطيب و القصص المناسب من احوال الانبياء و الصالحين من سلف المؤمنين لما فقدوا أحبتهم و ايضاً تذكيرهم بمصاب الامة بمن هو أعلى قدراً و أعظم أثر : نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث تهون كل مصيبة عند ذكر المصيبة بفقده – بأبي هو وأمي –


4.

ومنها رعاية اطفالهم و صغارهم بضمهم الى اولادك و اهلك حتى تخف المصيبة عن اهلهم حيث الاولاد الصغار كثيراً ما لا يدركون الموت وفقد ابيهم و امهم او قريبهم فرعاية هولاء الصغار من جنس تعزية و تسلية اهل الميت بفيدهم .

5.

ومنها لو كان المعزي كافراً كجار او قريب يحثهم على الصبر و الاحتساب و الدعاء للحى و الميت كقولك له (( أسن الله عزائكم وجبر مصابكم و هداكم وفتح على قلوبكم )) دون الترحم على ميته !!!

حكمة ومشروعيتها

تظهر الحكم العظيمة و المنافع الجليلة من مشروعيتها ومنها

1.اظهار سماحة الاسلام و مظاهر محاسنه بهذه المواساة
2.تكاتف المسلمين بعضهم مع البعض
3.التخفيف على المعزيين ومصيبتهم و تفقد جوائجهم و ادخال الانس و السرور عليهم في هذه الظروف العصيبة عليهم .
4.تجديد الدعاء لميتهم ان كان مسلماً بالرحمة و المغفرة و تكفير الذنوب ومحو السيئات

هل للعزاء وقت محدد

العزاء في الواقع ليس له وقت محدد به و انما هو مناط بوجود المصيبة فيبقى العزاء مع وجود المصيبة كما نص على ذلك العلماء – رحمهم الله –
وانما الممنوع
الحداد على الميت بترك الزينة و التنظف و حسن الثياب فوق ثلاثة ايام الا للزوجة على زوجها في مدة عدتها عليه عدة وفاة اربعة اشهر و عشرا .

فضل التعزية و الثواب المرتب عليها

وقد جاء في فضل التعزية احاديث و اثار عن النبي صلى الله عليه وسلم و عليه عمل المسلمين فهو سنة مؤكدة
ما رواه الترمذي وابن ماجه عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (( من عزى مصاباً فله مثل اجره ))

وما رواه ابن ماجه و غيره عن عمرو بن حزم عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (( ما من مؤمن يعزي اخاه بمصيبته الا كساه الله حلل الكرامة يوم القيامة ))

وفي راوياه اخرى عن الطبراني عن النبي صلى الله عليه وسلم (( من عزى مصاباً كساه الله حلتين من حلل الجنة لا تقوم لهما الدنيا))
وسوى ذلك من فضل التعزية و جزيل ثوابها و حسبك انها سنة النبي صلى الله عليه وسلم قولاً و فعلاً وحالاً وإقراراً

حكم الاجتماع لاجل العزاء

ان موضوع الاجتماع لاجل العزاء ذكر الفقهاء رحمهم الله انه مكروه و ليس عليه عمل السلف وقد حصل لموضوع الاجتماع للتعزية و العزاء توسع كبير في هذه الازمان جنحت به الى التشبه بأعمال الجاهلية في العزاء و الى إبراز مظاهر النياحة و التجزع على الميت .

والذي يتحصل ان الاجتماع على انواع :

1. اجتماع غير مقصود و غير مرتب له حيث يصير إخوان الميت او ابناؤه عند كبيرهم ليتواسو في مصيبتهم
2. ونوع اخر بترتيب مكان لاجتماع ذوي الميت و اقاربهم و اصهارهم بان يكون الرجال في المكان الفلاني وإعلان ذلك في وسائل الاعلام او اعلان ارقام بيوت كل من الرجال و النساء و تعليقها بالشوارع ..... الخ
وقد توسع بعض الناس في هذا الى استئجار صالات افراح او استرحات فتؤول الى بعض صور الجاهلية القديمة في مظهر النياحه على الميت بضرب الصواوين و الخيام وصف الكراسي وربما عقود الانوار لا ستقبال المعزيين حتى لا يفرق الناظر لهذه المظاهر هل هذا عرس او عزاء .
وهذا هو المحرم و المشدد في نكبره و تحريمه لكونه من مظاهر الجاهليه .

الاداب التي ينبغي ان يرعيها المعزي و المعزى

1. وجوب مراعاة الحالة النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية لذوي الميت فلا يشق عليهم بتكرار المجيء عليهم و الجلوس عندهم فيتجملوا تكاليف ضيافته و طعامه و شرابه .
2. مرعاة حالة الاطفال الصغار : مراعاة نفسياتهم عند مواساتهم و تعزيتهم و اختيار الدعاء المناسب و الحديث اللائق مع ملاحظة انه لا يهيج احزانهم او يذكرهم بميتهم ..... الخ
3. كما ينبغي للمعزيين من ذوي الميت و إقاربة و اصحابه إظهار التجمل بالصبر وحمد الله و الثناء عليه و الاحتساب في ذلك على الله عز و جل و الاكثار من الدعاء و الترحم و الاستفغار على الميت و تحليله عما صدر منه و طلب اباحته و تحليله ممن لهم عليه مظالم سواء كانت مالية او بالعرض او سب و شتم و نحوها و الاهم من ذلك المبادرة و المسارعة بإقضاء ديونه قبل الصلاة عليه و تغسيله .
4. كما يجب على الجميع ترك ما لا يليق بحال المصيبة من اللهو و اللعب وكثرة الضحك و المزاح او تعاطي المحرمات من شرب دخان وغيره او لعب الورق بعوض او بدون عوض

اهم المخالفات الشرعية الواقعة في العزاء

يقول النبي صلى الله عليه وسلم (( الميت يعذب ببكاء أهله ))
1. إظهار العزاء بمظهر الفرح من جهة وضع الاماكن المخصصة له او ضرب الخيام و الصواوين لا ستقبال المعزيين فيها
2. استئجار القراء لقراءة أجزاء او سور من القران او وضع تسجيل صوتي لذلك ورفع الصوت به وكأن القران لم ينزل الا لهذا و مما نراه في بعض وسائل الاعلام المرئية او المسموعة عند موت وجيه او عظيم ابدال برامجها الى تلاوات متواصلة للقران او قراءة الختمات .... الخ
3. ومن ذلك إهداء الميت أجر تلاوة القارئين للقران فهذا على الصحيح عمل محدث ليس عليه هدى النبي صلى الله عليه وسلم و لا عمل اصحابه حيث لا ينفع الميت من الاعمال الصالحة الا ما ورد فيه نص و التوجيه النبوي وهي (( الحج , العمرة , الصدقة , الصوم عنه , و الدعاء للميت من قريبه .
4. ومن ذلك تكرار العزاء على الميت بعد اسبوع او الاربعين او بعد سنة بالاجتماع له و تهييج الناس بالمديح و البكاء و النوح على الميت
5. لبس السواد من الرجال و النساء او تعليق مخصوصاً بالحزن او العزاء مما تلقاه المسلمون عن الكفار
6. تعليق صور الموتى ووضع السواد عليها من التشبه المحرم

[b]

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 3:52 pm